Arabic Blog

صغيري يرفض تناول الخضروات، ما العمل؟

صغيري يرفض تناول الخضروات، ما العمل؟

تواجه الكثير من الأمهات مشكلة رفض الصغير تناول الخضروات، فلا يوجد طفل يحب تناول الخضروات بسهولة وكأنه الطبق المفضل وبالتالي تلجأ الأم لحلول بديلة من الممكن أن تكون ذات سعرات حرارية عالية ولا تحتوي على القيمة الغذائية التي يحتاجها جسم صغيرك ليتطور وينمو بشكل سليم، ولكن من المؤكد يوجد عدد من الحيل الممكن اتباعها لكسر هذه العادة وبذكاء:

1-كوني قدوة له: لأن الصغير يريد أن يكون مثلك في كل الأمور، تناولي الخضروات بصحبته ولا تعرضي بدائل له، وإنما تحدثي عن استمتاعك بالوجبة ونفس الأمر يقوم به الأب، مع الوقت سيجد صغيرك هذه الاختيارات أمامه وقد يساعد ذلك في خلق نوع من الروتين له.

2-اشركيه في اعداد الوجبات: وخلال اعداد الوجبات اشرحي له الفوائد الغذائية بشكل مبسط يمكنه ادراكه وفهمه وشاركيه بعض الألعاب مثل الألوان وأحجام الخضروات.

3-قدمي الخضروات بشكل شيق مثل استخدام قطاعات الطعام، و تقدم Citron أشكال محببة للصغار.

4-اطبخي الخضروات بشكل جديد وغير صريح مثل تقديم الجزر،البروكلي والكوسة مع صلصة الطماطم والمكرونة، إضافة الجزر والبازلاء إلى الأرز، تقطيع الفلفل الرومي إلى قطع صغيرة ومزجه مع اللحم المفروم في اعداد الكفتة في الفرن.

5-امنعي الوجبات السريعة الدسمة.

6-قدمي الخضروات وصغيرك جائع ولا تسمحي بتناول الوجبات الصغيرة والتي يمكن أن تشعره بالشبع وبالتالي رفض الخضروات لأنها ليست وجبته المفضلة.

7-حضري بعض الصلصات اللذيذة مثل الزبادي بالنعناع وقطعي الخيار والجزر إلى شرائح وابقي هذه الأطباق أمام صغيرك طوال الوقت وسيشعر بالحماسة لتجربة هذه الأنواع وتناولها بنفسه بعد تغميسها في الصلصة المحضرة.

8-اختاري أطباق جذابة لصغيرك واتركي الاختيار له.

9- اختاري بدائل صحية مثل استبدال البطاطس المحمرة بالبطاطس بالفرن واضافة بعض البهارات.

10-اعطيه عدة اختيارت: بشرط ألا تزيد عن اختيارين ويكون كلاهما صحي ومغذي وعند اختياره سيشعر بالثقة وبأنه صاحب القرار.