كيف اختار مربية لطفلي؟

كيف اختار مربية لطفلي؟

ربما تضطر الظروف الأم في كثير من الأحيان الاستعانة بمربية لتساعدها في العناية بصغيرها، قد يكون السبب في ذلك مواعيد عملها أو لكثرة عدد الصغار والحاجة لوجود شخص يساعد في هذه المهمة، وهنا يكون السؤال: كيف اختار المربية المثالية لصغيري؟ وهو أمر يأخذ الكثير من المجهود لأنك تتركي أغلى شخص بالنسبة لكِ بصحبة شخص جديد وليس من العائلة، ولتحقيق هذا إليكِ بعض الخطوات:

1-المقابلة الأولى: وهى من أهم الخطوات حيث يمكنك التعرف على خبرة المربية وأسباب تركها لعملها الأخير وحضري كل الاسئلة التي تحتاجي إجابات واضحة لها، وتذكري بأن اختيار اللغة والدين الخاصة بالمربية من أهم عوامل الاختيار الأولى.

2-ابرام عقد قانوني: إذا وجدتي كل المواصفات التي تبحثي عنها في إحدى المربيات فأنتِ تنتقلي للخطوة للثانية وهى ابرام عقد قانوني يضمن كل حقوقك والحصول على نسخ من هويتها وأي شروط يتم الاتفاق عليها مثل تأمين تذكرة سفر سنوية لها لزيارة أهلها أو غيرها من البنود التي يتم الاتفاق عليها.

3-عمل كل التحاليل والكشوفات الطبية: وذلك للاطمئنان على صحتها والتأكد من عدم وجود أي مرض معدي.

4-تحديد فترة اختبار: وهى من أهم الخطوات لأنها ستعطيكي فرصة للتأكد إذا كان صغيرك سعيد ومنسجم معها؟ وهل تستطيع التعامل معه بالشكل الايجابي التربوي السليم ولتسهيل هذه الفترة لا تنسي الاستعانة بوسائل التكنولوجيا مثل الكاميرات في المنزل.

5-كوني واضحة في تحديد المهام المطلوبة منها منذ البداية، وهذا يسهل الأمور فيما بعد، هل تحتاجي وجودها للعناية بالصغير فقط؟ أم المساعدة قد تشمل بعض مهام المنزل؟ وبناءًا على ذلك لابد من وضع توصيف للوظيفة مثل تحديد ساعات العمل اليومية وكيف ستكون.

6-تأكدي من تمتعها باللياقة البدنية التي تساعدها في أداء الوظيفة وأيضًا اللغة والنطق لأن صغيرك يكتسب كل التفاصيل خلال السنوات الأولى من عمره من خلال الأشخاص المتواجديين معه.

7-حددي يوم اجازة لها وذلك ليكون لديها فرصة للخروج ومقابلة بعض اصدقائها وتعود لبدء الاسبوع بنفسية متجددة.

8-المعاملة الطيبة والاحترام هما مفاتيح الأمان لأنها ستكون أكثر تفانيًا واخلاصًا.

9-حافظي على أسرار منزلك:إذا كانت تتحدث نفس لغتك احرصي على إبقاء أي خلاف أو نقاش خاص بعيدًا عن مسمعها، لتحفظي أسرارك المنزلية من الخروج بسببها.

10-امنحيها الخصوصية المناسبة مثل غرفة خاصة بها وحمام لتكون على طبيعتها وأكثر راحة.


Please fill out the form below in order to receive the free template file.
Back to blog