Arabic Blog

نصائح الجدات الذهبية في التربية

نصائح الجدات الذهبية في التربية

مع تطور أساليب التربية وانتشار عدد من المناهج والأساليب الجديدة، فإن الكثير منها يعود ويؤكد نصائح الجدات في التربية، لهذا السبب لا تغلقي الباب وترفضي النصائح لأن عدد كبير منها أثبت فعاليته ودوره في تطوير شخصية وتقوييم سلوك صغيرك، إليكِ بعض هذه النصائح:

1- السماح لصغيرك باللعب الحر: وهو ما كانت الجدات تتبعه في التربية في صور بسيطة مثل إعطاء الصغير فطعة عجين صغيرة ليشكلها وأيضًا السماح له بالخروج إلى الحديقة الصغيرة التابعة للمنزل واكتشاف الطين وملمسه دون الفزع من الاتساخ  أو أي أمراض وإنما تمنحه فرصة اللعب الحر والذي تتطالب به كل دراسات التربية الحديثة في الوقت الحالي.

2- تدريب الصغير على استخدام النونيه مبكرًا وهو ما اعتادت الجدات اتباعه، في عمر السنة والنصف يكون الصغير واعي ومدرك لطريقة استخدام النونيه بدلًا من الانتظار حتى العامين أو الثلاثة لبدء التدريب على دخول الحمام.

3- التجمعات العائلية: دائمًا ما كانت الجدات تصطحب الصغار في كل التجمعات العائلية دون الشعور بأي احراج أو الاعتذار خوفًا من تصرفات الصغار ولكن على العكس هذه التجمعات تعزز ثقة الصغير في نفسه وتطور مهاراته الاجتماعية.

4- تعليم الصغير احترام الكبير وهو ما كانت تصر عليه الجدات وغيرها من القيم الحميدة مثل شكر من يقدم لنا خدمة أو مساعدة، السعي لمساعدة المحتاج، ومع الوقت يلتقط الصغير هذه المشاهد ويخزنها لتصبح جزء من شخصيته.

5- مشاركته في أعمال المنزل: في البدء يكون هدفه اللعب وتقليد أدوار الأم وإن كان لهذا أثر إيجابي على المدى البعيد ليكون شخص مسئول عن نفسه ويستطيع الاعتماد على نفسه دون الاستعانة بأحد وهو بالطبع من أهم القيم التي تحرص كل أم على زرعها في صغيرها.

English